التاكوغراف.. جاسوس الشاحنات الثقيلة وحافلات نقل المسافرين

التاكوغراف.. جاسوس الشاحنات الثقيلة وحافلات نقل المسافرين

التاكوغراف هو جهاز يعمل على تسجيل سرعة المركبات الثقيلة ومدة حركتها وتوقفها، يطلق عليه الفرنسيون اسم "mouchard" بمعنى "الواشي" إذ أنه يعمل على "الوشي" بتحركات صاحب المركبة ويسجل مدى التزامه بالحد الأعلى والأدنى للسرعة ومدى التزامه بمدة الراحة الإجبارية التي تفرضها الحكومات لتفادي حوادث الشاحنات.

يسجل الجهاز إن كانت الشاحنة متوقفة أو في حالة تشغيل في اللحظة ذاتها، ويسمح لأرباب العمل ورجال الأمن والدرك بمعرفة سرعة الشاحنة التي يسوقها الموظف ومدى التزامه بفترة الراحة الإجبارية وبساعات العمل.

كانت هذه الأجهزة تستخدم في أوروبا منذ عام 1900 في القطارات وبدأ استخدامها في المغرب وأصبحت اجبارية، على الشاحنات التي يفوق وزنها مع حمولتها 3500 كيلوغرام وعلى حافلات نقل المسافرين.

ويتم تسجيل تحركات الشاحنات على أسطوانة ورقية (التاكوغراف التماثلي) أو على رقاقة بطاقة السائق (التاكوغراف الرقمي).

ويهدف فرض هذا الجهاز إلى تسهيل عملية مراقبة الشاحنات وإجبارها على الالتزام بالقوانين وإجبار السائقين على الراحة وبالتالي معالجة واحدة من الأسباب الرئيسية لحوادث الطرقات التي يتسبب فيها سائقو الشاحنات الثقيلة بسبب النعاس خلال القيادة والتعب الشديد.

يعمل على تركيب هذا الجهاز في المركبات الثقيلة فريق من الموظفين المعتمدين من الحكومة، وهو مزود بنظام تخزين وطابعة، ويتم نقل البيانات عن طريق بطاقات ذكية يتحكم فيها مصنع الجهاز والعميل.